فوائد زيت بذر الكتان

فوائد زيت الكتان




يحتوي زيت بذور الكتان على احماض اوميجا3 الهامة وضرورية لاحتياجات جسمك.
لبذور الكتان فوائد كثيرة ومتعددة تبدأ من الطبخ حتى العناية بالبشرة
فوائد زيت بذور الكتان :

1-يساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية:

الدراسات في هذا الشأن لا زالت في بدايتها، إلا أن النتائج الأولية أشارت إلى أن زيت بذور الكتان قد يعمل احياناً على التقليل من نمو الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها.

وهذه الدراسات المذكورة تم إجراؤها على حيوانات مخبرية، وكانت نتائجها مبشرة في حالات سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الثدي تحديداً.

2-فوائد زيت بذور الكتان لصحة القلب:

يعزز زيت بذور الكتان من صحة القلب، حيث ان تناول ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان يومياً لمدة 12 أسبوعاً ساعد على خفض ضغط الدم.
وقد يساهم زيت بذر الكتان في تحسين مرونة الأوعية الدموية التقليل من فرص حدوث الالتهابات المختلفة، وهذه فائدة معروفة لأحماض أوميغا 3 عموماً.

3- فوائد زيت بذور الكتان في علاج الامساك والاسهال:

اظهرت درسات تم اجرؤها مؤخراً عاى حيوانات مخبرية ان زيت بذور الكتان له القدرة على تنظيم حركة الجهاز الهضمي مما يجعله يمنع حدوث الاسهال والتخفيف من الامساك.

4-فوائد زيت بذور الكتان في التخفيف من الالتهابات:

قد أظهرت بعض الدراسات أن لهذا الزيت القدرة على التخفيف من حدة الالتهابات عموماً خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

كما وأشارت بعض الدراسات إلى أن تأثير زيت بذر الكتان في هذا الشأن يشبه وإلى حد كبير تأثير زيت الزيتون في التخفيف من الالتهابات.

5-فوائد زيت بذور الكتان للشعر:

-مرطب للبشرة
يحتوي زيت بذور الكتان على العديد من المواد المرطبة، ويزيل الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد، لذا يمكن استخدامه بشكل مباشر على البشرة الجافة خاصّة، أو إدخاله في الخلطات والكريمات الخاصة بترطيب البشرة في أي جزء من أجزاء الجسم.
كما يمكن استخدامه كمرطب للشّفاه ومعالجاً لها من التشققات التي تصيبها في فصل الشتاء عن طريق استخدامه كل ساعتين وقبل وضع أحمر الشفاة.

-معالج للالتهابات
يمكن استخدام زيت بذور الكتان في علاج الالتهابات التي تصيب البشرة بسبب الحساسية اوالتعرض للشمس لفترة طويلة، حيث يعمل على الحفاظ على الماء الموجود فيها.

-مزيل للمكياج
زيت بذور الكتان فعال للغاية في إزالة مواد التجميل وخاصة مكياج العيون، فهو يزيل المكياج بطريقة سريعة وآمنة، كما أنه يرطب الرموش والجفون ويغذيهما، مما يزيد من نمو الرموش ويحسن شكلها، ولذلك يعتبر زيت الكتان من أكثر الزيوت منفعة لصحّة العيون.

-مكمل غذائي
استخدام زيت بذور الكتان في الغذاء اليومي بحسن الصحة العامة للجسم.

6-فوائد زيت بذور الكتان للشعر :

-حماية الشعر من التلف: وذلك لأنه يغذي أطراف الشعر وتقويته.

- مفيد  لفروة الرأس فهو يغذيها ويجعل البصيلات أقوى، وذلك لاحتوائه على فيتامينات مفيدة لتغذية البصيلات.

-يعطي بريق ولمعان للشعر.

-يعالج الشعر المتقصف، ويعطيه قوة وجمال وكثافة أكثر مما كان عليه، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا3 الدهنيّة.

- يحمي من الصلع: وذلك لأنه يحتوي على إنزيم وظيفته تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الهرمون الناتج له دور كبير في منع التقليل من نمو بصيلات الشعر، فبتالي تبقى البصيلات تعمل وتزيد من نمو الشعر.

- يُستخدم بعد صبغ الشعر كعلاج للشعر، لأن منتجات الصبغ تعمل على تنشيف الشعر فهو يعمل على تطرية الشعر لمنع تكسره.

-يعطي نعومة للشعر ويعطي مفعول البلسم، فيصبح الشعر كالحرير، ويعطيه إطلالة جميلة.

-منع ظهور الشعر الأبيض: وذلك لتوافر فيتامين (هـ) بكثرة فيه، كما أنه يعيد للشعر لونه الطبيعي بالتدريج عند المداومة على استخدامه.

No comments