قصة مال خاتون الزوجة الاولي لعثمان

ستصدم من حقيقة مال خاتون الزوجة الاولى لعثمان ومن هي بالا خاتون وما قصتها.




مال خاتون ولدت في القرن13م في الاناضول  وهي الزوجة الاولى لعثمان مؤسس الدولة العثمانية، وابنها هو اورخان ثاني الخلفاء للدولة العثمانية ،ولكن اختلفت الرويات حول اسمها فقيل ان اسمها مال خاتون او بالا خاتون او رابعة بالا خاتون ،اي انه تزوج واحدة فقط وانها ابنة اده بالي الشيخ المساند لعثمان في مسيرته الفتوحية وكان له الفضل في كثيير من انتصارات عثمان ،حيث وصاه ابيه ارطغرل ان يتبع كلامه ولكن نعود لموضوعنا في رواية اخرى يقال ان عثمان تزوج اثنين مال خاتون وبالا خاتون وانهم ابنتا اده بالي وبعد وفاة مال خاتون بسبب السرطان تزوج بالا اختها ولكن ذكر في اكثر من مصدر ان مال خاتون زوجة عثمان الأولى هي ابنة الوزير السلجوقي"عمر عبد العزيز بك" اما بالا فهي ابنة الشيخ اده بالي وهي الزوجة الثانية لعثمان حسب هذه الرواية.



زواج عثمان ب بالا خاتون ابنة الشيخ اده بالي:



يوم رفض "إده بالي" تزويج عثمان ابنته.. قيامة عثمان تاريخيا:

تفيد قصة تاريخية عن زواج عثمان بن أرطغرل، أن عثمان كان يبيت في تكية معلمه الشيخ "إده بالي"، كما اعتاد أن يفعل منذ صغره وهو معلمه.

في إحدى المرات رأى عثمان، مصادفة "مال خاتون" ابنة الشيخ المذكور، فتعلق بها ورغب أن يتزوجها، ولكن والدها أبى أن يُزوجها له.

حزن عثمان لذلك ولم يرغب الاقتران بغيرها حتى رأى عثمان منامًا وقصه على معلمه. وهي:  "ذات ليلة رأى الهلال صعد من صدر هذا الشيخ وبعد أن صار بدرًا نزل في صدر عثمان"، ثم خرجت من صلبه شجرة كالسراي نمت في الحال حتى غطت العالم بظلها، واستقرت جبال ثلاثة تحتها، وخرجت أنهار النيل ودجلة والفرات والطونة (الدانوب) من جذعها، ورأى ورق هذه الشجرة كالسُيوف والرماح يحوِلها الريح نحو مدينة القسطنطينية. وتحت الأغصان وقف صبيان نصارى شقر وعلى رؤوسهم تُل أبيض ينشدون الشهادة يتبعها عهد الولاء للسلطان. وكان الخلق من حول هؤلاء الصبيان بلا عدد على شطوط الأنهار وفي خلجانها، يشربون ويزرعون ويصطنعون الفساقي. وكانوا يتوالدون والخير يورف في ديارهم، دونما يكف الصبيان عن الاستظلال بغصون الشجرة والإنشاد".
بعد ان قص عثمان هذا الحلم علي معلمه رق الشيخ اده بالي لهذة الرؤية وقاله له انه سيكون لها شأن عظييم جدا هو واولاده واحفاد وسيرزقه الله بنسل فيه الخير وحينها قرر الشيخ اده بالي ان يزوجه ابنته وفرح كثيرا.
اما مال خاتون فلم يذكر سبب زواج عثمان منها وتفيد المصادر انها توفيت بسبب السرطان سنة 1323م ودفنت في الاناضول.

اقرأ ايضا:حقيقة رجوع ارطغرل تورغوت في مسلسل عثمان 



وفي تصريح لمحمد بوزداغ عبر حسابه علي الانستجرام ان مال هاتوم ستظهر الحلقة القادمة اي ان المسلسل يؤيد حقيقة زواج عثمان من اثنين مال هاتون وبالا هاتون، كما نتوقع ان الممثلة اوزجي ياغيز هي من ستؤدي دور مال هاتون.

اقرأ ايضا:موعد عرض الحلقة 18 من مسلسل قيامة عثمان

No comments