فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند


يطلق على جوز الهند اسم "الغذاء الخارق" لما له من فوائد عديدة للصحة.

-فوائد زيت جوز الهند لحرق الدهون وخسارة الوزن:

وجد أن تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون، وجد أن له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعدة على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال النهار عند تناوله.
بالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم، والدهون المتجمعة في منطقة البطن.

-فوائد زيت جوز الهند في مكافحة العدوى والطفيليات:

زيت جوز الهند له دور فعال في مكافحة العدوى والطفيليات والبكتيريا نتيجة احتوائه على حمض اللوريك.
يشكل نسبة جيدة من مكونات زيت جوز الهند "ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له، أثبت أن له دور كبير في القضاء على أخطر أنواع الطفيليات المسببة للعدوى من بكتيريا وفطريات، إضافة إلى وجود حمض اللوريك، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم "monolaurin" تساعد على مكافحة العدوى والطفيليات.

-فوائد زيت جوز الهند لصحة الدماغ :

وجد ان اضافة زيت جوز الهند الى الطعام يساعد بشكل فعال في الحفاظ على صحة الدماغ من الزهايمر او الخرف، حيث وجد ان الزهايمر والخرف ينتج بسبب عدم قدرة بعض اجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لأخذ الطاقة.

وقد وجد ان زيت جوز الهند له دور فعال في هذا الأمر، حيث انه بعد ان تتم عملية الهضم وتتحول الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند الى كيتونات، يتم استغلال هذه الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ وكبديل للجلوكوز، مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من الزهايمر.

-فوائد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:

زيت جوز الهند يحتوي على دهون تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين.


-فوائد زيت جوز الهند للجمال والجسد:

1-الحفاظ على صحة الشعر من التلف وحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

2- تعزيز صحة البشرة والجلد وترطيبها ووقايتها من أشعة الشمس.

3- يستخدم كمزيل للمكياج.

4-مقاوم للتجاعيد وعلامات الشيخوخة.

5-الوقاية من تشققات الحمل وعلامات تمدد الجلد.

6-التخلص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به.

7- مقشر طبيعي للجلد عند استخدامه مع السكر.

8-تهدئة أعراض الصدفية والاكزيما والتهابات المفاصل.

9-تقليل ظهور الدوالي.

10-التقليل من الافرازات المهبلية.

11-المساعدة في تحسين نمو الاظافر.

12- للتدليك والمساجات.

-فوائد زيت جوز الهند للشعر:

1-للعناية بالشعر :

إذا كنت تعاني من  القشرة أو تعانين من جفاف الشعر، زيت جوز الهند لديه الأحماض الدهنية المثالية للمساعدة في تحسين هذه الظروف.
اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 10 قطرات من الزيت العطري الروزماري في فروة الرأس لمدة 3 دقائق، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة و بعدها استحمى.

2- تطويل الشعر :

 العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك حمض اللوريك، تخترق عمود الشعر وتجعله أطول وانعم.
 ماعليك أولاً تجنب المواد الكيميائية القاسية يمكن أن تسبب تهيج فروة الرأس، وتطبيق زيت جوز الهند على شعرك لتحسين الدورة الدموية، وتحسين نمو الشعر. ومن المهم تدليكه في فروة الرأس مع ضغط لطيف لمدة 10 دقائق، 3 أو 4 مرات في الأسبوع، كذلك يجب شمله في النظام الغذائي.

3- إزالة قشرة الرأس :

لقد اعتاد الناس استخدام زيت جوز الهند  لمئات السنين لمحاربة قشرة الرأس.
قد يكون سبب القشرة الحساسية للمواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالشعر، أوالعدوى الفطرية  كذلك الشامبو  يحتوي على مواد كيميائية مضرة، وتشمل“ البارابين وجلايكول البروبيلين البولي ايثيلين جلايكول كبريتات لوريل الصوديوم" وغيرها .

4- لحماية الشعر من الشمس :

 زيت جوز الهند هو واقي من الشمس، إذا كنت تخططى للخروج دلكيه على شعرك وجسمك لحميتهم، فهو فعال وآمن للأطفال والكبار على حد سواء.

5- الوقايه وتخلص من القمل :

واحدة من أفضل استخدامات زيت جوز الهند للشعر هو الوقاية من القمل، ويساعد على صد القمل.
ببساطه اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع  ملعقة صغيرة كل من الزيوت، اليانسون، وشجرة الشاي، تطبيق الحل في جميع أنحاء فروة الرأس وتدليكه، ثم غطيه بقبعة الدش، واتركيه  لمدة ساعتين إذا كان ذلك ممكنا، والجلوس في الشمس أو استخدام مجفف الشعر.
 في نهاية ساعتين، يجب تمشيط الشعر مرة أخرى، وذلك قبل الغسل والشطف جيدا، اخلطي كوبين من خل التفاح  وكوب من الماء في زجاجة رذاذ صغيرة، رش نصف زجاجة على فروة الرأس والشعر، ثم اسكبي الخليط المتبقي على الشعر، اشطفيه جيدا ومشطية مرة أخرى، وأخيرا طبقي زيت جوز الهند، فإن هذه العملية تحتاج إلى أن تتكرر كل 5-10 أيام لبضعة أسابيع، هذا يساعد على ضمان القضاء على القمل وبيضها.

5- قاعدة لتلوين الشعر :

زيت جوز الهند  وسيلة ممتازة للمساعده في تلوين الشعر.
 لأنه يخترق الشعر بعمق أكثر وأسرع من الزيوت الطبيعية الأخرى، يمكن أن يساعد اللون الخاص بك لتكون أكثر حيوية والحفاظ عليه من التلاشي بسرعة كبيرة جدا. كل ماتحتاجينه قبعة الدش أو منشفة صغيرة، مشط الشعر، وأعشاب والتلوين ، والقفازات، و زيت جوز الهند.
 أولا اخلطي زيت جوز الهند مع الأعشاب التلوين وطبقيه كما تفعلي عادة، ثم إغسلي شعرك بالشامبو مع الماء الفاتر لإزالة الزيت الزائد والتلوين، واخيرا لفي شعرك مع قبعة الدش أو منشفة للسماح للون بالاستمرار و اتركيه بين عشية وضحاها.

6- تساقط الشعر :

قومي بغلي أوراق المريمية في زيت جوز الهند، هذا الخليط يمكن تطبيقه على فروة الرأس لتحسين صحة الشعر، ومنع تساقطه.

7- تلف الشعر :

استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على الحد من فقدان البروتين وتلف الشعر، فهو غني بحمض اللوريك، لديه قابلية عالية لبروتين الشعر، وبسهولة يخترق داخل جذع الشعرة.

8- تكييف الشعر :

زيت جوز الهند لتكييف أفضل للشعر، استخدامه وهو دافئ يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، يجب تطبيقه في الليل وغسله في صباح اليوم التالي، افعلي هذا كل بضعة أيام للحصول على شعر صحي وقوي ومكيف.

No comments