فوائد اكليل الجبل

فوائد اكليل الجبل


اكليل الجبل او ما يعرف بحصى البان او الروزماري، هي عشبة لها العديد من الفوائد كما لها آثار جانبية ايضاً.

فوائد اكليل الجبل:


1-مضاد الالتهابات:

تحتوي هذه العشبة على العديد من مضادات الاكسدة فيتامينات E، A،C والبوليفينول، ومادة "الكارنوسول" والتي تعتبر مركب قوي جدا في محاربة السرطان.

جميع هذه المكونات تعمل على تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة.

اكليل الجبل له دور في علاج كل من سرطان البروستاتا، والثدي، وسرطان القولون والدم وسرطان الجلد.

2-مضاد حيوي للالتهابات ويعزز المناعة:

له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات.

اكليل الجبل يحتوي على العديد من مضادات اكسدة وبما فيها فيتامينات E، A،C يجعل له دور كبير في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم.

كما انه مضاد قوي للالتهابات لاحتوائه على بعض الاحماض والمواد والمركبات القوية، تعمل هذه المركبات على محاربة الانزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم ومواجهته وتمنع انتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دور كبير في حدوث الالتهابات.

3-تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

منذ القدم قد تم استخدام اكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والامساك.

وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا وخاصة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة فهو يساعد في مكافحة القرحة وعلى الحد من تسمم الاغذية والتهابات الجهاز الهضمي المختلفة، و تساعد أيضا على تسهيل الهضم.

4-علاج الصداع وتسكين الألام:

استنشاق رائحة اكليل الجبل تساعد في تخفيف الام الصداع النصفي، كما وأن العلاج الموضعي باستخدام عشبة اكليل الجبل وجد بأنه فعلا مسكن لالام العضلات والمفاصل والالتهابات المختلفة.

5-تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يساعد اكليل الجبل على محاربة الحساسية أمراض البرد والشتاء والتهابات الجهاز التنفسي والانفلونزا والربو.

استنشاق رائحته تساعد على تخفيف الاحتقان وتنظيف الرئتين والحنجرة وتخفيف الام الصداع المصاحب لأمراض الجهاز التنفسي.

6-مضاد للأكتئاب ويساعد في تحسين المزاج:

رائحة اكليل الجبل تساعد في الشعور بلاسترخاء وتحسين المزاج.

7-مكافحة الشيخوخة:

اكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات E، A،C  يجعل له دور كبير في موضوع مكافحة الشيخوخة والتجاعيد والجذور الحرة التي تسببها، ويحفز تجديد الخلايا وتقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.

8-فوائد اكليل الجبل للشعر:

يعتبر إكليل الجبل من أكثر الأعشاب فعالية في علاج مختلف مشاكل الشعر، حيث يرطب الشعر، ويستعمل كبديل ممتاز عن البلسم، ويعالج قشرة الرأس المزعجة، وينظف فروة الرأس، كما يعطر الشعر، ويعطي لمعاناً شديداً للشعر، وبخاصة الشعر الأسود، بالإضافة إلى أن مغلي أوراق إكليل الجبل تقوي بصيلة الشعر، مما يمنع تساقط الشعر وتكسره وتقصفه.

استخدام نبتة اكليل الجبل رائعة جداً للشعر ولكن ننصح باستخدام  زيت اكليل الجبل وذالك لكونه ذا تركيز عالي وبالتلي افضل فعالية.

من الضروري أن تقومي بداية بتجربة الزيت لمرة أو اثنتين اسبوعيا ومراقبة التغييرات للتأكد من عدم وجود حساسية لديك تجاهه، ثم بعد ذلك بامكانك استخدامه يوميا لضمان أفضل النتائج الممكنة، ويمكنك استخدامه بطريقتين التدليك المباشر، او ضع الزيت في صابون الاستحمام.

بعد التجربة ان وجدتي ان شعرك يتحسس من الزيت فلديك طرق أخرى لاستخدامه اكثر اماناً:

-منقوع اكليل الجبل
حال شعرت أن فروة رأسك لا تحتمل قوة زيت اكليل الجبل، يمكنك استبداله بمنقوعه، فقط قومي بغلي أغصانه لمدة 15 دقيقة واتركيها جانبا حتى تبرد.

بعد أن يبرد المنقوع قومي بغسل شعرك به وابقائه على رأسك. حافظي على القيام بالعملية مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.

-اكليل الجبل وخل التفاح
من أجل تحسين تغذية الشعر نحتاج إلى التخلص من الأوساخ والشوائب العالقة عند البصيلات، لذا ننصحك بدمج خل التفاح مع إكليل الجبل، فيقوم الأول بالتنظيف والثاني بالتغذية،
قومي بدق أوراق اكليل الجبل بالمدقة وانقعيها بخل التفاح في مكان بارد ومظلم لمدة 2-4 أسابيع، بعد ذلك اخلطي 4 ملاعق من المنقوع لكوبين من الماء وقومي بشطف شعرك بعد الحمام به.

انتبهي إلى كون هذا الخليط قويا، لذا احرصي على القيام بشطف شعرك به لمرة واحدة في الشهر.

9-يفيد في علاج وتسكين آلام المفاصل، والروماتيزم، والالتهابات المختلفة.

10 يعالج اضطراب القلب.

11- يدر الطمث عند النساء.

12- يدخل في تحضير الكثير من أنواع العطور، والشامبو، والبخور، ومنتجات التنظيف.

13- يعالج الإفرازات المهبلية لدى النساء، وذلك عن طريق مزج أوراق إكليل الجبل مع كمية متساوية من قشور البلوط، ثم نقعه لمدة عشر دقائق في كوب من الماء المغلي، وبعدها يُستعمل كغسول مهبلي دافئ مرتين يومياً.

No comments